آلة هيدروليكية مصنعة محلياً لحقن جذوع اشجار النخيل بالمبيدات

رياض جعفر مجيد الربيعي
جامعة بغداد / كلية الزراعة / مكننة زراعية / 2004
المشرفان
ابراهيم الجبوري / جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات
سعد ياسين المشهداني / قسم تقنيات هندسة المكائن/ الكلية التقنية الزراعية / المسيب

 
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار جهاز يستعمل لحقن المبيدات الجهازية في جذوع أشجار النخيل لغرض مكافحة حشرة الدوباس، جرى تجميع بعض أجزائه وتحوير وتصنيع الجزء الأخر محليا” حيث نفذت هذه الدراسة على ثلاث مراحل:

أولا: تجميع وتصنيع جهاز يربط خلف الساحبة يعمل بضغط الهيدروليك الخاص بالساحبة يعمل بمرحلتين ثقب الجذع وحقن المبيد داخل الثقب المعمول وكل مرحلة لها جزء خاص بها متمثلة بالمثقب الهيدروليكي ومضخة الحقن.

ثانيا: نفذت سبعة تجارب لاختبار عمل مضخة الحقن والمثقب الهيدروليكي وهي:معامل الاختلاف(C.V) ، الإجهاد المسلط على الاسطوانة البلاستيكية لمضخة الحقن ، كمية المحاليل المحقونة بواسطة مضخة الحقن ، زمن شوط واحد تحت عدة ضغوط ، زمن إنجاز الثقب بواسطة المثقب الهيدروليكي ، إنتاجية الجهاز ، انتشار واتجاه حركة المحلول.

بلغ معامل الاختلاف (C.V) لتصريف مضخة الحقن 1% عند أعلى ضغط توفره المضخة 14 بار.
بلغ الإجهاد المسلط على الاسطوانة البلاستيكية لمضخة الحقن تحت ضغط 14 بار 12.25 نيوتن/ملم وهو ضمن الحدود المسموح بها.
بلغت كمية المحلول التي حقنت بواسطة مضخة الحقن 10.5 لتر واستغرق زمن الحقن 26.5-19.9 دقيقة.
بلغ زمن شوط واحد لمضخة الحقن تحت ضغط 7 بار 26 ثانية في الأشجار المتروكة و 40 ثانية في الأشجار التي تسقى على فترات منتظمة.

زمن إنجاز الثقب للمثقب الهيدروليكي تحت ضغطين للزيت الهيدروليكي القادم من الساحبة 40و30 بار هو 26 و36 ثانية على التوالي وبلغت عدد دورات المثقب 160 دورة/دقيقة.

بلغت إنتاجية الجهاز 28 شجرة/ساعة عند حقن 225 مل/شجرة.

تحرك المحلول داخل جذع النخلة ولوحظ انتشار واتجاه حركة المحلول في كل الاتجاهات.

ثالثا: نفذت ثلاث تجارب حقلية وكما يأتي:-

تأثير الضغط والمبيد والزمن في نسبة القتل لحشرات الدوباس حيث استعمل ثلاث ضغوط 7,5,3 بار ونوعين من المبيدات مبيدSL Confidor ومبيدCS Calypso وثلاث أوقات لقراءة نسبة القتل بعد المكافحة وهي ثلاثة أيام وأسبوع وأسبوعين وتم دراسة تأثير هذه العوامل في نسبة القتل حيث طبقت تجربة عاملية بتصميم القطاعات الكاملة التعشية وبثلاث مكررات واختبرت المتوسطات باختبار اقل فرق معنوي عند مستوى دلالة 0.05 وكانت النتائج كما يأتي:

أعطى مبيد Confidor أعلى نسبة قتل مقارنة مع مبيد Calypso حيث بلغت نسبة القتل 87.55 %.

تفوق ضغط 7 بار في تسجيل أعلى نسبة قتل مقارنة مع ضغط 3 بار حيث بلغت نسبة القتل 82.66 %.

تفوق الزمن بعد أسبوعين معنويا” على الزمن بعد ثلاثة أيام حيث بلغت نسبة القتل 73.38 %.

هناك اثر معنوي للتداخل بين المبيد والضغط في نسبة القتل حيث سجل المبيد Confidor تحت ضغط 7 بار أعلى نسبة قتل مقارنة مع مبيد Calypso تحت ضغط 3 بار حيث بلغت نسبة القتل 97.44 %.

تأثير الضغط وقطر جذع النخلة في زمن حقن 225 مل حيث استعمل ستة ضغوط هي 5,4,3,2,1 و 7 بار وقطرين لجذع النخلة هما 35و50 سم وتم دراسة تأثير هذه العوامل في صفة زمن الحقن حيث طبقت تجربة عاملية بتصميم القطاعات الكاملة التعشية وبثلاث مكررات وباختبار اقل فرق معنوي عند مستوى دلالة 0.05 وكانت النتائج كما يأتي:

سجل ضغط 7 بار اقل زمن حقن مقارنة مع الضغوط 3,2,1و 4 بار حيث بلغ زمن الحقن 0.50 ثانية.

سجل القطر 50 سم اقل زمن حقن مقارنة مع قطر 35 سم حيث بلغ زمن الحقن 1 دقيقة.

وتشير النتائج أيضا” إلى إن التداخل بين الضغط وقطر الشجرة كان له اثرمعنوي في زمن الحقن حيث سجل القطر 50 سم تحت ضغط 7 بار اقل زمن حقن مقارنة مع القطر 35 تحت ضغط 1 بار حيث بلغ زمن الحقن 0.24 ثانية.

دراسة تأثير الضغط وتسلسل الأشواط في زمن حقن 225 مل استعمل في هذه التجربة سبعة ضغوط 6,5,4,3,2,1و 7 بار وثلاث أشواط وتم دراسة تأثير هذه العوامل في زمن الحقن حيث طبقت تجربة عاملية بتصميم القطاعات الكاملة التعشية وبثلاث مكررات واختبرت المتوسطات باختبار اقل فرق معنوي عند مستوى دلالة 0.05 وكانت النتائج كما يأتي:

سجل ضغط 7 بار اقل زمن للحقن مقارنة مع الضغوط 3,2,1و4 بار وبلغ زمن الحقن 0.27 دقيقة.

سجل الشوط الأول اقل زمن حقن مقارنة مع الشوط الثالث وبلغ زمن الحقن 1.17 دقيقة.

لمتابعة تفاصيل الرسالة .. أنقر هنا