المملكة العربية السعودية

صنف من المدينة من أفضل أنواع التمور عجوة المدينة

تتميز العجوة عن باقي اصناف التمور بأعلى كمية من المعادن خاصة الكالسيوم من منا لم يتناول تمور عجوة الفاضلة ويتلذذ بمذاقها المميز ونبتها الطيب . كيف لا وهي المذكورة في الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه , عن النبي (ص) أنه قال ” من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر . وفي سنن النسائي وابن ماجه من حديث جابر , وأبي سعيد رضي الله عنهما , عن النبي (ص) ” العجوة من الجنة , وهي شفاء من السم , والكمأة من المن , وماؤها شفاء للعين “.
اقرأ المزيد

إجراء عملية التبخير لدودة التمر في الحقل

  1. يتم وضع التمور على فرشة (بلاستيكية) شفافة سمك لا يقل عن 150 ميكرون بحالة جيدة (غير ممزقة) بحيث لا يزيد ارتفاع التمور عن 30-40 سم , أو توضع في صناديق بلاستيكية (سلال) بما لا تزيد عن ارتفاع 5 صناديق
  2. يتم وضع أقراص (الفوستوكسين) ذي وزن 3 جرام في أطباق بلاستيكية قوية ويتم توزيع الأطباق بطريقة متساوية فوق التمور بحيث يتم احتساب قرصين لكل متر مكعب و يحتاج الطن 4 أقراص تقريبا .
  3. يتم تغطية التمور بغطاء (بلاستيكي) شفاف محكم لا يسمح بنفاذ الغاز وذلك بإحكامه بواسطة شريط لاصق .
  4. تترك التمور في هذه الحالة لمدة لا تقل عن أربعة أيام أو تترك إلى ما قبل تسويقها .
    مجلة النخيل والتمور /العدد الأول /أكتوبر 2008 .

د. عبد الرحمن بن سعد الداود / وكيل كلية علوم الأغذية والزراعة للتطوير وإدارة الجودة / قسم وقاية النبات – جامعة الملك سعود .

بعض الآفات التي تصيب التمر خلال وقت الصرام والتخزين ومعالجتها
صراع التمر موسم يفرح به الكثير من المزارعين والمستهلكين على السواء , خصوصا إذا تزامن مع دخول شهر كريم مثل هذه السنة . ومما يقلل من هذه الفرحة إصابة التمر ببعض الآفات الزراعية , وخصوصا الحشرات التي تصيب التمر في رأس النخل وتنتقل معه إلى المخزن والسوق وأخيرا إلى المستهلك.
اقرأ المزيد

القيمة الغذائية للتمور
بسم الله الرحمن الرحيم
(ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا)

القيمة الغذائية لثمار التمر :
تتمثل القيمة الغذائية لثمار البلح في كونه يحنوي على نسبة عالية من السكريات , وخاصة السكريات الأحادية سريعة الامتصاص , مثل الجلوكوز والفراكتوز هذا إلى جانب نسبة من السكروز ..
اقرأ المزيد

افات التمور المخزونة وقرار الشراء
إن مسألة شراء التمور من العمليات المهمة التي يترتب عليها الكثير من الامور، حيث تمر هذه العملية بمراحل على حسب نوع المستهلك، فردا كان او تاجراً او مصنعاً، فكل منهم له ظرفه الخاصة واحتياجاته، فالفرد (انا وانت للبيت والاهل) يشتري بكميات تتفاوت على حسب القدرة التخزينية والثقافة السائدة في مجتمعه.
اقرأ المزيد

الزراعة العضوية وتطبيقاتها القانونية والعملية على مزارع النخيل في المملكة العربية السعودية
أصبح من غير المقبول ولا المعقول ان يتم رش ومعاملة النخيل والاعشاب والزيتون وسائر ماتنتجه الارض من فاكهة وخضروات بواسطة مواد كيماوية سامة.. احياناً شديدة السمية، ثم نقوم بتقديم هذا الغذاء الى ابنائنا واحفادنا.. وانفسنا. واصبح من المعلوم وبدرجة تقترب من اليقين بان هذه المواد الكيماوية السامة هي المسؤول الاول عن اصابة الانسان بالامراض الخطيرة.
اقرأ المزيد

البلاع بحث الفوسفيد

تقرير عن تمور المملكة العربية السعودية
اقرأ المزيد

دليل إجراءات التشغيل الأمثل لألات التعبئة والتغليف
اقرأ المزيد

صادرات التمور السعودية
اقرأ المزيد

الدراسة التحلیلة لقطاع التمور في المملكة العربیة السعودیة
اقرأ المزيد

تطوير قطاع النخيل والتمور
اقرأ المزيد

دراسة تطوير الموارد البشرية وتطوير الإطار المؤسسي
اقرأ المزيد

دراسة تطویر تداول ما بعد الحصاد وتصنیع التمور
اقرأ المزيد

دراسة تطویر تسويق التمور في السعودية
اقرأ المزيد