امكانية تحفيز تجذير فسائل النخيل الصغيرة على النبات الام

ثامر حميد رجه الفلاحي
جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم البستنة / 2003
المشرفين
داود عبد الله داود/ جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم البستنة
فرعون احمد الملا حسين/ وزارة الزراعة

نفذت هذه الدراسة في محطة بحوث البستنة في اللطيفية التابعة للشركة العامة للبستنة والغابات والتي تبعد 45كم جنوبي بغداد للمدة من 15/7/2001 لغاية 15/6/2002 على الفسائل الصغيرة المتصلة بالأم لنخيل التمر صنف بريم وخستاوي كمرحلة أولى لدراسة تأثير المعاملة ببعض المعاملات الزراعية ومنظمات النمو النباتية في عدد وطول وقطر والمادة الجافة للجذور ومعدل عدد الأوراق المتكونة وطول أطول ورقة جديدة، ونسبة الكربوهيدرات/النتروجين (C/N) والمادة الجافة في الوريقات، تم اختيار الفسائل الصغيرة المتجانسة التوزيع قدر الإمكان حول النخلة الأم والتي تتراوح أقطارها بين (8-12)سم، عوملت قواعد الفسائل وكالآتي:نفذت هذه الدراسة في محطة بحوث البستنة في اللطيفية التابعة للشركة العامة للبستنة والغابات والتي تبعد 45كم جنوبي بغداد للمدة من 15/7/2001 لغاية 15/6/2002 على الفسائل الصغيرة المتصلة بالأم لنخيل التمر صنف بريم وخستاوي كمرحلة أولى لدراسة تأثير المعاملة ببعض المعاملات الزراعية ومنظمات النمو النباتية في عدد وطول وقطر والمادة الجافة للجذور ومعدل عدد الأوراق المتكونة وطول أطول ورقة جديدة، ونسبة الكربوهيدرات/النتروجين (C/N) والمادة الجافة في الوريقات، تم اختيار الفسائل الصغيرة المتجانسة التوزيع قدر الإمكان حول النخلة الأم والتي تتراوح أقطارها بين (8-12)سم، عوملت قواعد الفسائل وكالآتي:

  1. مع بقاء الكربة (المقارنة).
  2. مع بقاء الكربة + تحضين في الوسط الزراعي.
  3. من دون كربة (إزالة الكربة).
  4. من دون كربة + تحضين في الوسط الزراعي.
  5. من دون كربة + Seradix 1.
  6. من دون كربة + Seradix 2.
  7. من دون كربة + Seradix 3.
  8. من دون كربة + حقن IBA 2.5سم3 بتركيز 500 ملغم/لتر.
  9. من دون كربة + حقن IBA 5سم3 بتركيز 500 ملغم/لتر.
  10. من دون كربة + حقن NAA 2.5سم3 بتركيز 500 ملغم/لتر.
  11. من دون كربة + حقن NAA 5سم3 بتركيز 500 ملغم/لتر.

صممت الدراسة لتجربة عاملية (11×2) طبقت بتصميم عشوائي كامل Completely Randomized Design (CRD) وقورنت الفروق بين المتوسطات المدروسة باختبار أقل فرق معنوي (LSD) عند مستوى احتمال 0.05 تضمنت الدراسة 11 معاملة وبواقع 5 مكررات للمعاملة الواحدة (أي كل معاملة هي شجرة وكل شجرة تحتوي 5 فسائل والفسيلة الواحدة عدت مكرراً).

أما المرحلة الثانية فكانت تهدف إلى حساب النسبة المئوية لنجاح زراعة الفسائل في الحقل إذا اجتثت الفسائل من أمهاتها بعد مرور 11 شهراً وأخذت البيانات المطلوبة، ثم تمت إزالة الجذور بشكل كامل من قواعد الفسائل عند أخذ القياسات وغرست في يوم القلع نفسه بعد معاملتها بالمبيد الفطري ريدوميل Radomil وبعد مرور 5 أشهر من تاريخ الغرس تم حساب النسبة المئوية لنجاح زراعة الفسائل (نسبة البقاء)، وبعدف معرفة قابلية وقوة الفسائل على إعادة تكوين الجذور (Rerooting) بعدما أزيلت لذلك قلعت الفسائل وتم أخذ بعض البيانات مثل عدد وطول وقطر الجذور وعدد وطول أطول ورقة جديدة. وكان التصميم لهذه الدراسة هو تجربة عاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة Randomized Complete Block Design (RCBD). تضمنت التجربة 11 معاملة وبواقع 5 مكررات للمعاملة الواحدة (كما موضح في المرحلة الأولى) وقورنت الفروق بين المتوسطات المدروسة باختبار أقل فرق معنوي (LSD) عند مستوى احتمال 0.05.

يمكن تلخيص النتائج على النحو الآتي:
نتائج المرحلة الأولى:

  1. أدت المعاملة (7) (إزالة الكربة + Seradix 3) إلى حدوث زيادة معنوية في معدل عدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد الأوراق الجديدة قياساً بمعاملة المقارنة (1) (مع بقاء الكربة).
  2. ازدادت النسبة المئوية للمادة الجافة في المجموع الجذري وللمعاملات كافة قياساً بمعاملة المقارنة وانفردت المعاملة (7) (إزالة الكربة + Seradix 3) بإعطائها أكبر نسبة بلغت 42.32%.
  3. أدى حقت NAA 5سم3 بتركيز 500 ملغم/لتر إلى زيادة واضحة في عدد وطول الجذور قياساً بمعاملة المقارنة (1) (مع بقاء الكربة).
  4. تفوقت معاملة المقارنة (1) (مع بقاء الكربة) على المعاملات جميعها بإعطائها أعلى نسبة للكربوهيدرات/النتروجين (C/N)، والمادة الجافة في الوريقات قياساً بالمعاملة (7) (إزالة الكربة + Seradix 3).
  5. رغم التأثير البسيط للمعاملة (3) (إزالة الكربة) في بعض الصفات قياساً بمعاملة المقارنة (1) (مع بقاء الكربة) إلا أن التحضين في الوسط الزراعي قد حسن وزاد من عدد الجذور للفسائل المعاملة.
  6. كان تأثير الصنف معنوياً في أكثر الصفات المدروسة عدا معدل عدد الجذور إذ لم يكن هناك فرق معنوي بين الصنفين في هذه الصفة، فقد تفوق الصنف بريم في معدل طول الجذر والمادة الجافة في الجذور وعدد الأوراق الجديدة وطول أطول ورقة جديدة.
  7. كان للتداخل بين المعاملة والصنف أثر معنوي، إذ تفوقت فسائل كلا الصنفين المعاملة (7) (إزالة الكربة + Seradix 3) بإعطائها أعلى معدل لعدد الأوراق الجديدة. أما فسائل الصنف خستاوي المعاملة بالمعاملة نفسها فقد تفوقت بإعطائها أعلى معدل لعدد وطول الجذور، لكن فسائل الصنف بريم المعاملة بالمعاملة نفسها فقد تفوقت بإعطائها أعلى معدل لقطر الجذر، والنسبة المئوية للمادة الجافة في المجموع الجذري.
  8. كان لتأثير التداخل بين المعاملة والصنف أثر معنوي في نسبة (C/N) والنسبة المئوية للمادة الجافة في الوريقات، إذ أعطت معاملة المقارنة (1) (مع بقاء الكربة) للصنف خستاوي أعلى نسبة للـ (C/N) والنسبة المئوية للمادة الجافة في الوريقات بينما كانت أقل نسبة للـ (C/N) في فسائل المعاملة (7) (إزالة الكربة + Seradix 3) للصنف بريم وأقل نسبة للمادة الجافة في وريقات المعاملة نفسها للصنف خستاوي.