تأثير الوزن والمعاملة بالاوكسين والمادة المانعة للتبخر Nu-film-17 في نسبة نجاح فسائل صنفين من نخيل التمر

خالد عبدالله سهر الحمداني
جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم البستنة / 2003
المشرفين
محمد عباس سلمان / جامعة بغداد / كلية الزراعة
فرعون احمد حسين / وزارة الزراعة

 

نفذت هذه الدراسة في محطة البحوث البستنية في اللطيفية – الشركة العامة للبستنة والغابات خلال الفترة الممتدة من تموز 2001 لغاية ايلول 2002 على فسائل نخيل التمر للصنفين بريم وبصراوي لدراسة تأثير الصنف والوزن وبعض المعاملات على نسبة نجاح الفسائل ومعدل عدد الجذور وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق والنسبة المئوية للفقد بالوزن والتغير في مستويات الـ N , P, K والكاربوهيدرات قبل الزراعة وبعد سنة من زراعة الفسائل . وقسمت الى ثلاثة مجاميع حسب وزنها . المجموعة الاولى وزن الفسيلة (1 – 5) كغم ، المجموعة الثانية وزن الفسيلة (من 6-10) كغم ، المجموعة الثالثة وزن الفسيلة (من 11 – 15) كغم . عوملت قواعد الفسائل بمبيد بينوميل الفطري ، وبعد ذلك عوملت منطقة الفصل (الفطيم) بالمادة المساعدة للتجذير (سيرادكس رقم (3) ورش المجموع الخضري بالمادة المانعة للتبخر Nu-film-17 حتى البلل الكامل او المعاملة بالمادة المساعدة للتجذير سيرادكس رقم (3) والمادة المانعة للتبخر ومعاملة المقارنة . زرعت الفسائل في موعدين ، الاول في 12/7/2001 والثاني من 2 – 4/9/2001 . نفذت التجربة حسب تصميم القطع المنشقة – المنشقة Split Split Plot Design وحللت النتائج حسب اختبار دنكن متعدد الحدود وعلى مستوى احتمال 5% وكانت اهم النتائج ما يأتي:

لم يكن للصنف تأثيراً معنوياً على نسبة نجاح الفسائل المزروعة ومعدل عدد الجذور وطول الجذور والنسبة المئوية للفقد بالوزن بينما كان تأثير الصنف معنوياً على معدل عدد الاوراق الجديدة وطول الاوراق وقطر الجذور اذ اعطت فسائل الصنف بصراوي اعلى معدل لعدد الاوراق وطول الاوراق وقطر الجذور.

لم يكن تأثير الوزن معنوياً على النسبة المئوية لنجاح الفسائل بينما كان تأثير الوزن معنوياً في معدل عدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق الجديدة اذ تفوقت الفسائل التي بوزن (6-10) و (11-15) كغم معنوياً في هذه الصفات مقارنة بالفسائل التي بوزن (1-5) كغم.

كان للمعاملات تأثيراً معنوياً في النسبة المئوية لنجاح الفسائل اذ اعطت الفسائل المعاملة بالمادة المانعة للتبخر Nu-film-17 + السيرادكس رقم (3) اعلى نسبة نجاح بلغت 100% . واعلى معدل لعدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق . بينما كان اعلى نسبة فقد بالوزن في الفسائل التي لم تعامل مقارنة بالفسائل المعاملة بالمادة المانعة للتبخر Nu-film-17 لوحدها .

لم يكن تأثير التداخل بين الصنف والمعاملات معنوياً في نسبة نجاح الفسائل المزروعة ونسبة الفقد بالوزن بينما اظهر التداخل بين الصنف والمعاملات تأثيراً معنوياً اذ اعطت الفسائل الصنفين بريم وبصراوي المعاملة بالمادة المانعة للتبخــــر Nu-film-17 + السيرادكس رقم (3) اعلى معدل لعدد وطول وقطر الجذور وطول الاوراق.

اما عن تأثير التداخل بين الصنف والوزن فكان التأثير غير معنوي على النسبة المئوية لنجاح الفسائل. بينما كان للتداخل بين الصنف والوزن تأثير معنوياً في معدل عدد وطول الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق والنسبة المئوية للفقد بالوزن اذ اعطت فسائل الصنفين بريم وبصراوي التي بوزن (6-10) و (11-15) كغم واعطت اعلى معدل لعدد وطول الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق والنسبة المئوية للفقد بالوزن لكلا الموعدين ومعدل قطر الجذور للموعد الثاني .

اما عن تأثير التداخل بين الوزن والمعاملات فكان معنوياً في معدل عدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق اذ تفوقت الفسائل التي بوزن (11-15) و (6-10) كغم والمعاملة بالمادة المانعة للتبخر Nu-film-17 + السيرادكس رقم (3) اذ ادت الى زيادة معدل عدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق.

اظهر التداخل بين الصنف والوزن والمعاملات تأثيراً معنوياً اذ تفوقت فسائل الصنفين بريم وبصراوي التي بوزن (11-15) و (6-10) كغم والمعاملــــة Nu-film-17 + السيرادكس رقم (3) واعطت اعلى معدل لعدد وطول وقطر الجذور ومعدل عدد وطول الاوراق والنسبة المئوية للفقد بالوزن ، اذ اعطت فسائل الصنفين بريم وبصراوي التي بوزن (1-5) كغم في معاملة المقارنة اعلى نسبة فقد بالوزن مقارنة بفسائل الصنفين بريم وبصراوي في معاملة المادة المانعة للتبخــر Nu-film-17 ، اذ اعطت اقل نسبة فقد بالوزن.

اما عن التغير في مستويات النتروجين والبوتاسيوم والفسفور والكاربوهيدرات ، فقد كان محتوى الفسائل من النتروجين قبل الزراعة وبعد سنة من زراعتها عالي في الفسائل التي بوزن (1-5) كغم مقارنة بالفسائل التي بوزن (6-10) و (11-15) كغم ولكلا الصنفين . اما عن محتوى الفسائل من الكربوهيدرات والفسفور فقد كان محتوى الفسائل التي بوزن (11-15) كغم اعلى من محتوى الفسائل التي بوزن (1-5) و (6-10) كغم ولكلا الصنفين . وكان محتوى الفسائل من البوتاسيوم عالي في الفسائل التي بوزن (6-10) كغم اعلى من الفسائل التي بوزن (1-5) و (11-15) كغم وقد سلكت جميع العناصر السلوك نفسه بعد سنة من زراعة الفسائل . وقد كانت هناك زيادة في نسبة العنصر وللعناصر المدروسة كافة.