تجذير فسائل نخيل التمر Phoenix dactylifera L. الصغيرة بأستعمال الاوكسينات والمحلول المغذي

محمد صالح الحنشلي
جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم البستنة / 2004
المشرفين
داود عبد الله داود / جامعة بغداد / كلية الزراعة
فرعون احمد حسين / وزارة الزراعة
اشتملت الدراسة على ثلاث تجارب هي :
تجذير الفسائل الصغيرة (صنف زهدي) بعد فصلها من النبات الأم وتجذير الفسائل الصغيرة (صنف ابراهيمي) قبل فصلها من النبات الأم وتجذير الفسائل الصغيرة (صنف ابراهيمي) بعد فصلها من النبات الأم.
عوملت قواعد الفسائل بمبيدي الفطر (بينوميل وريد وميل) وتم إضافة المحلول المغذي مع ماء الري في التجربة الأولى إلى جميع المعاملات عدا المعاملة الأولى.

وتضمنت التجربة الأولى المعاملات الآتية:
المعاملة (الضابطة).
الري بالماء الحاوي على المحلول المغذي (المقارنة).
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-2.
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-3.
التغطيس بمحلول NAA بتركيز 1000 ملغم/ لتر.
التغطيس بمحلول NAA بتركيز 1500 ملغم/ لتر.
حقن 5 سم3 بمحلول IBA بتركيز 100 ملغم/ لتر.
حقن 5 سم3 بمحلول IBA بتركيز 200 ملغم/ لتر.
حقن 5 سم3 بمحلول NAA بتركيز 100 ملغم/ لتر.
حقن 5 سم3 بمحلول NAA بتركيز 200 ملغم/ لتر.
وتضمنت التجربة الثانية تجذير الفسائل على النبات الأم على المعاملات الآتية:
المقارنة إزالة الكربة الحاضنة فقط كما في باقي المعاملات.
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-3.
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-3 ثم مضاعفة المادة الفعالة (IBA).
حقن 5 سم3 بمحلول NAA بتركيز 500 ملغم/ لتر.
حقن 5 سم3 بمحلول NAA بتركيز 1000 ملغم/ لتر.
وتضمنت التجربة الثالثة زراعة الفسائل الصغيرة في الحقل المكشوف المعاملات الآتية:
المقارنة
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-3.
نثر 5 غم من مسحوق Seradix-3 بعد مضاعفة المادة الفعالة (IBA).

الطريقة الاحصائية:
صممت التجربة الأولى والثالثة على أساس تجربة عملية واستعمال تصميم القطاعات العشوائية الكاملة. والتجربة الثانية باستعمال تصميم عشوائي كامل وقورنت النتائج للتجارب وفق اختبار دنكن متعدد الحدود عند مستوى احتمال 5%.

وكانت أهم النتائج كما يأتي:-

التجربة الأولى:
أعطت المعاملة (8) حقن بمحلول IBA بكمية 5 سم3 بتركيز 200 ملغم/ لتر ومعاملتي الحقن (9 و 10) بنفس الكمية بمحلول NAA بتركيز 100 و 200 ملغم/ لتر تفوق معنوي في نسبة البقاء إذ بلغت (72.22 ، 66.67 ، 66.67%) على التوالي مقارنةً بالمعاملة الثانية وأعلى معدل في نسبة التجذير إذ بلغت (55.56 ، 50.00 ، 50.00%) مقارنةً بجميع المعاملات وبفارق معنوي أعلى معدل في عدد الجذور وطولها وقطرها ونسبة المادة الجافة ومحتواها من (K.P.N) كما أعطت أعلى معدل في عدد الأوراق وطولها ونسبة المادة الجافة فيها ومحتواها من (K.P.N السكريات المختزلة، النشا، والكاربوهيدرات الكلية) مقارنةً بجميع المعاملات.
أعطت المعاملة (5) تغطيس قواعد الفسائل بمحلول NAA بتركيز 1000 ملغم/ لتر أعلى معدل في عدد الجذور بلغ (83%) وطولها وقطرها ومحتواها من (K.P.N) وزيادة محتوى (السكريات المختزلة والنشا والكاربوهيدرات الكلية في الأوراق مقارنةً بالتركيز الأعلى من نفس المادة في المعاملة (6) ومعاملة المقارنة).
إضافة المحلول المغذي مع ماء الري في المعاملة الثانية كان له تأثير معنوي في زيادة معدل عدد الجذور إذ بلغ (6.17) وطولها وقطرها ومحتوى الجذور والأوراق من (K.P.N) والكاربوهيدرات الكلية في الأوراق قياساً بمعاملة المقارنة.
لم يكن للتركيز المنخفض من مادة IBA تأثير معنوي في معظم الصفات المدروسة عند استعمالها عن طريق التعفير المعاملة (3) أو عن طريق الحقن المعاملة (7) مقارنةً بالتركيز الأعلى من نفس المادة عن طريق التعفير المعاملة (4) أو عن طريق الحقن المعاملة (8).
كان لحجم الفسائل المتوسطة بوزن (1.1-2) كغم تأثير معنوي في نسبة البقاء إذ بلغت (68.33%) أعطت الفسائل الكبيرة بوزن (2.1-3) كغم أعلى معدل وبفارق معنوي في نسبة التجذير إذ بلغت (46.33%) مقارنةً بالفسائل الصغيرة بوزن (0.25-1) كغم.
أعطت الفسائل الكبيرة والمتوسطة أعلى معدل وبفارق معنوي في عدد الجذور وطولها وقطرها وزيادة معدل عدد الأوراق وطولها ومحتواها من السكريات المختزلة، النشا والكاربوهيدرات الكلية قياساً بالفسائل الصغيرة.
كان للتداخل بين الفسائل الكبيرة والمتوسطة ومعظم المعاملات وخاصة معاملات الحقن (8، 9، 10) تأثير معنوي في معظم الصفات المدروسة مقارنةً بتداخل الفسائل الصغيرة مع المعاملات وقد أعطى التداخل بين الفسائل الكبيرة والمعاملة (8) أعلى نسبة بقاء بلغت (100.00%) وأعلى معدل في عدد الجذور كان في التداخل مع المعاملة (10) للفسائل نفسها إذ بلغ (15.50) جذر/ فسيلة.

التجربة الثانية:
أعطت المعاملة (2) التعفير بمسحوق Seradix-3 والمعاملتين (4، 5) حقن كمية 5 سم3 من مادة NAA بتركيز 500 و 1000 ملغم/ لتر في قواعد الفسائل المتصلة بالنبات الأم أعلى معدل في عدد الجذور بلغ (21.33، 28.67، 23.33) جذر/ فسيلة وزيادة طولها وقطرها ونسبة المادة الجافة فيها وزيادة عدد الأوراق وطولها ومستواها من السكريات المختزلة والكربوهيدرات الكلية قياساً بمعاملة المقارنة.
كان للتركيز العالي من مسحوق Seradix-3 المضاعف والمادة الفعالة IBA المعاملة (3) تأثير أيجابي في زيادة نسبة المادة الجافة بالجذور بلغت (42.33%) مقارنةً بالمعاملات الأخرى وبفارق معنوي قياساً بمعاملة المقارنة.

التجربة الثالثة:
أعطت المعاملة (2) التعفير بمسحوق Seradix-3 والتعفير بالمادة نفسها بعد مضاعفة المادة الفعالة المعاملة (3) إلى زيادة معدل نسبة البقاء والتجذير وزيادة معدل عدد الجذور وطولها وقطرها ونسبة المادة الجافة ومحتواها من (K.P.N) قياساً بمعاملة المقارنة التي أعطت القيمة (صفراً) للصفات المذكورة.
كان للتركيز المنخفض من مادة IBA في مسحوق السيرادكس تأثير ايجابي ومعنوي في جميع الصفات الطبيعية والنوعية مقارنةً في التركيز الاعلى من المادة الفعالة في المسحوق نفسه.
أعطت الفسائل الكبيرة بوزن (3.1-5) كغم والفسائل المتوسطة بوزن (2.1-3) كغم أعلى معدل في نسبة البقاء منفردة أو بتداخلهما مع المعاملات تأثير معنوي في زيادة نسبة البقاء والتجذير ومعدل عدد الجذور وطولها ومحتواها من المادة الجافة مقارنةً بالفسائل الصغيرة بوزن (1-2) كغم.