دراسات على مرض تبقع اوراق النخيل ومكافحته كيميائية في محافظة البصرة

علاء عودة مانع
جامعة البصرة / كلية الزراعة / 2004
المشرف
محمد عامر فياض / جامعة البصرة / كلية الزراعة

 
أجريت هذه الدراسة خلال عام 2002-2004 في كلية الزراعة، جامعة البصرة. وشملت تقدير نسبة وشدة الإصابة بمرض تبقع أوراق النخيل على أصناف البرحي والبريم والحلاوي والساير والزهدي والخضراوي في ثلاث مناطق في محافظة البصرة وهي أبي الخصيب وشط العرب والهارثة . أظهرت نتائج المسح أن أعلى نسبة للإصابة كانت في موقع شط العرب وبلغت 99.52% تليها الهارثة 98.95% وأبي الخصيب 97.43%، أما شدة الإصابة فقد بلغت أعلى معدل لها في موقع شط العرب 37.33% في حين بلغت 32.66% في منطقة أبي الخصيب. وسجل صنف الزهدي أعلى معدل لشدة الإصابة وبلغت 44% في موقع شط العرب مقارنة بصنفي البرحي والخضراوي؛ إذ بلغ 28% في موقع أبي الخصيب. كما بينت النتائج أن شدة الإصابة ازدادت بازدياد عمر النخيل وبلغت أقل معدل لها عند عمر 10سنوات (28%) وأعلى معدل عند عمر 30سنة (44%).

كما أظهرت النتائج عزل العديد من الفطريات المرافقة لأعراض المرض؛ إذ استطاعت الفطريات Alternaria alternata و Cladosporium herbarum و Drechslera australinses و Fusarium oxysporum وFusarium solani وPhoma leveillei و Phoma glomerata وThielaviopsis paradoxa أن تعطي أعراض التبقع في اختبار الإمراضية للفطريات المعزولة من الأوراق في المختبر. كما تبين أن مستخلصات أوراق أصناف الخضراوي والبرحي قد ثبطت نمو الفطريات الممرضة وبلغ معدل النمو القطري لمستخلصي أوراق الخضراوي والبرحي 2.8سم و2.9سم على التوالي مقارنة بمستخلصي أوراق صنفي الساير والزهدي التي بلغ معدل النمو فيهما 5.4سم.

لقد أشارت نتائج تأثير المبيدات الكيميائية في نمو الفطريات الممرضة إلى وجود فروقات معنوية بين المبيدات المستخدمة؛ إذ بلغ معدل تثبيط النمو القطري للفطريات الممرضة عند استخدام المبيد Score 100% مقارنة بالمبيد Ridomil Gold MZ72 الذي بلغ معدل التثبيط فيه 74.9% كما استطاع المبيد Score أيضاً أن يثبط إنبات أبواغ الفطريات الممرضة بنسبة 100% في حين بلغ معدل التثبيط للمبيد Ridomil Gold MZ72 75.1%.

وقد أظهرت نتائج الكشف عن محتوى الأوراق من التانين عدم وجود فروقات معنوية بين الأصناف المدروسة في حين بينت النتائج وجود فروقات معنوية بين تلك الأصناف في محتواها من الشمع؛ إذ بلغت كمية الشمع في صنف البريم 0.0227% مقارنة بصنف الزهدي الذي بلغت كمية الشمع فيه 0.0191%. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة عكسية بين شدة الإصابة ومحتوى الأوراق من الشمع. وأوضحت نتائج المكافحة الحقلية قدرة المبيدات Score و Mancozeb وTopas على تقليل معدل تطور المرض (r)؛ إذ بلغ 0.032سم/يوم و0.044سم/يوم و0.049سم/يوم في حين بلغ معدل تطور المرض 0.098سم/يوم في معاملة المقارنة.