دراسات مختبرية وحقلية لاستعمال متطفل عثة التين Bracon hebetor Say. (Hymenoptera: Braconidae) في مكافحة حشرتي عثة التين (Walk.)...

أسعد علـوان حميـد
جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات 2002
E-mail: [email protected]
المشرفان
حمزة كاظم الزبيدي / جامعة بغداد / كلية الزراعة
اياد الطويل / دائرة البحوث الزراعية وتكنولوجيا الغذاء / وزارة العلوم والتكنولوجيا

 
يعد متطفل عثة التين Bracon hebetor Say من المتطفلات الخارجية المهمة على يرقات حرشفية الأجنحة مثل حشرات العث التي تصيب المواد الغذائية الجافة المخزونة. أوضحت النتائج ان المتطفل يرافق عائله المفضل من يرقات عثة التين Ephestia cautella (Walk.) في مخازن التمور بشكل دائم كما يتواجد في الحقول والبساتين صيفاً متطفلاً على يرقات أخرى مثل دودة جوز القطن الشوكية Earias insulana (Boisd.) .

أشارت نتائج الإنتاج الكمي للمتطفل إلى إمكانية إنتاج ما يقرب من 4300 فرد من بالغات المتطفل بطريقة الإكثار (أنثى: 4 ذكر) وبفرق معنوي في نسبة الإناث 42.5% مقارنةً ب‍ 33.2% بطريقة الإكثار (أنثى: ذكر). وجد من النتائج تباين الكفاءة التطفلية للمتطفل B. hebetor على يرقات عائلية من عثة التين ودودة جوز القطن الشوكية ، و بلغت نسبتي الشل والقتل بهما 83.7 و 15.3% على التوالي.

وتبين ان طول عمر الأنثى الملقحة وغير الملقحة كان متقارباً، اذ بلغت عند درجة حرارة 25+1 مْ : 24.8+7.0 و 24.0+6.6 يوماً على التوالي فيما كانت 14.0+4.0 و 17.6+3.6 يوماً على التوالي عند درجة حرارة 34 +2 مْ.

اختلفت كفاءة المتطفل في شل عائلة من يرقات عثة التين عند الأعماق المختلفة والتي تراوحت من 20-120 سم فقد قل عدد اليرقات المشلولة بواقع 0.134 يرقة لكل (1) سم من عمق التمر بينما ازداد بواقع 0.147 يرقة مع كل ساعة واحدة من وقت التطفل وبلغ معدل النسبة المئوية للشل للعمقين 20 و 120 سم : 85.4 و 18.8% على التوالي.

¬ دلت نتائج المسح الحقلي للمتطفل وحشرات عث التمور في التمر الناضج في العذوق والتمور المتساقطة في البساتين وفي مخازن التمور ان المتطفل يتواجد على يرقات العث وانه يمضي مدة الشتاء بدور الإناث الكاملة على يرقات العث السابتة في التمور المتساقطة وكذلك في مخازن التمور الدائمية الخزن.

بينت نتائج تقييم الكفاءة التطفلية ان للمتطفل كفاءة عالية في كبح عشائر عث التمور في مخازن التمور الحقلية بعد اطلاق 92 و 70 زوجاً من المتطفل لكل خمسة أيام ضمن (8) مدد زمنية في المخزنين الاول والثاني على التوالي حيث بلغت النسبة المئوية لعدد التمر المصاب في مخزني المعاملة الاول والثاني 5.3%+1.1 و 6.6%+1.0 على التوالي فيما بلغت 8.2% + 3.7 و 10.1% + 4.0 على التوالي في مخزني المعاملة الضابطة الأول والثاني.

اشارت نتائج الاطلاق الحقلي للمتطفل في حقول القطن بهدف مكافحة دودة جوز القطن الشوكية والتي درست لاول مرة الى وجود فروق معنوية بين معدل اصابة البراعم الورقية والقمم النامية والبراعم الزهرية والجوز بين الالواح المعاملة بالمتطفل والمعاملة الضابطة. فبلغ متوسط الجوز المصاب في لوحي المعاملة في منطقتي الدراسة تويثة وبني سعد 2.9 و 2.5 على التوالي مقارنة ب‍ 6.1 و 4.8 في المعاملة الضابطة على التوالي.

وفيما يخص نتائج إطلاق المتطفل على التمر المصاب بالادوار المختلفة لحشرة عثة التين في ثلاثة مخازن تمور تجريبية فقد أظهرت النتائج ان للمتطفل كفاءةً معنوية في خفض اصابة التمر. اذ بلغت النسبة المئوية للتمر المصاب في المخازن المعاملة بالمتطفل ولجيلين متعاقبين للحشرة: 7.5، 6.3 و 14.2% مقارنةً ب‍ 14.0، 11.3 و17.0% على التوالي في المعاملة الضابطة في حين كانت عملية الحفظ اكثر كفاءةً في المخزن المعامل بالمتطفل والذكور العقيمة جزئياً للآفة لتأثير كل منهما في الكثافة العددية للآفة ، اذ بلغت النسبة المئوية للاصابة 9.3% مقارنة ب‍ 16.9% في المعاملة الضابطة.

وجد من نتائج تحليل جداول الحياة ان الاعمار اليرقية (3 ، 4 و 5) لحشرة عثة التين عند ظروف الاطلاق وعدم الاطلاق للمتطفل B. hebetor والتي درست لاول مرة هي الاكثر تعرضاً للتطفل من الأعمار اليرقية الاخرى عند الظروف نفسها حيث بلغت نسبة القتل جراء التعرض للمتطفل 20.54% من نسبة الموت الكلية البالغة 44.52% عند ظروف عدم الاطلاق بينما كانت 70.8% من نسبة الموت الكلية البالغة 84.07% عند ظروف اطلاق المتطفل.