دراسة خلوية على فحول معينة من نخيل التمر

ستار جاسم الراجحي
جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم النبات / 1989
المشرف
عباس احمد الصالح / جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم النبات

 
شملت هذه الدراسة بعض النواحي الخلوية لستة أصناف زراعية من فحل نخيل التمر هي الغنامي الأحمر والغنامي الأخضر والغلامي والخكري الوردي والسميسمي والعادي.

وقد أوضحت هذه الدراسة أن السبوروفايت في جميع هذه الفحول ثنائي المجموعات الكروموسومية وأن الكاميتوفايت أحاديها، لكن هذه الفحول قد يكون بعضها متشابها في عدد كروموسوماته بينما يكون البعض الآخر مختلفاً. فالغنامي الأحمر والغنامي الأخضر متشابهان (2س= 18) والغلامي والعادي متشابهان (2س= 16) والخكري الوردي متشابهان (2س= 20).

أما من ناحية اختبار حيوية حبوب اللقاح في الأصناف الزراعية تحت الدراسة فقد دللت أن هذه الأصناف الزراعية تختلف عن بعضها بهذا الصدد وقد تفوق الغنامي الأحمر على جميع الأصناف الزراعية الأخرى في حين كان الصنف الزراعي (العادي) يمثل ادناها.وكانت طريقة التصبيغ باستعمال ثالث فنيل كلوريد التترازوليوم تمثل الطريقة المثلى والمادة المثلى لانجاز هذه المهمة وذلك أنها تفوقت على صبغتي الاسيتوكارمين والاسيتواوريسين وذلك بسبب امكانيتها في اختزال الصبغة في الخلايا الحية الممتلئة وتحويل اللون الأحمر إلى لون مصفر.

ولما كان تواجد حبوب اللقاح الحية بصورة دائمية لدى مربى النخيل Date grower ضرورياً لانجاز عملية التلقيح للأصناف المبكرة أو الأصناف المتأخرة. فقد تمت دراسة تأثير عملية الخزن على حيوية حبوب اللقاح، فأتضح ان الأصناف الزراعية المختلفة من فحول نخيل التمر تختلف في المحافظة على الحيوية لمدة خزن معين (عشرة اشهرمن هذه الدراسة).