صدور كتاب تصنيع التمور الجزء الاول تاليف الدكتور سمير الشاكر

لقد قدم الدكتور سمير لكتابه نبذة عن الكتاب وما يحتويه من معلومات وتجارب شخصية من ترحاله بين الدول العربية وغيرها معتمداً على ما اكتنزته ذاكرته من معلومات قيمة سطرها بالجزء الاول للكتاب نتمنى من الاخوة الراغبين بشراءه التواصل مع الدكتور مباشرة او مطبعة الذاكرة ببغداد داعين العلي القدير ان يوفقه لاكمال الجزء الثاني من الكتاب وله منا الدعوات الصادقة والعمر المديد:

يسعدني ان اقدم هذا الاصدار لاغناء المكتبة العربية الزراعية والاقتصادية والهندسية بوجه خاص في مجال قطاع النخيل والتمور في العالم العربي وخارجه لخدمة النشاط الاستثماري ودفع عجلة التنمية الاقتصادية باستغلال حاصل التمور ورفع قيمتها الاقتصادية.وبتشجيع عدد من الزملاء العاملين في مجال التنمية الزراعية لوضع خبراتنا المتراكمة في الاغتراب اضافة الى المساهمات القيمة والعديدة من الزملاء اللذين كتبوا في مجالزراعة النخيل و انتاج التمور وتقنيات مابعد الحصاد في الاغتراب. بهدف استفادة ابنائنا الطلبة في الكليات الزراعية وغيرها. وكذلك اعضاء الهيئة التدريسية ذوي العلاقة,أرتأيت ان اقدم هذا الموءلف.
Iكتاب تصنيع التمور (1) يعنبر مرجع شامل للمهتمين في مجال تصنيع وتعبئة التمور في الوطن العربي من منتجين واصحاب مزارع في البلدان الرئيسة لأنتاج التمور وتصديرها اضافة الى المعنيين والتجار والمصدرين والعاملين في التخطيط للتنمية الاقتصادية الزراعية.
مميزات هذا الكتاب انه فريد من نوعه في الرؤية والرسالة الذي يهدف اليها وكذلك الاسلوب والطريقة في كتابته واخراجه حيث يطغي الطابع العملي الميداني فيه من حيث المحتوى والمصدر والاشكال والمراجع. اغلبها كان من خلال توثيق الخبرات العملية الذاتية المباشرة والمتطلبات الاساسية للاستثمار في مصانع الاغذية ومنها التمور.
احتوى الكتاب على ابواب متسلسة لإرشاد القاريء الى الخطوات اللازمة لتحقيق انشاء اي بيت لتعبئة التمور وتصنيع التمور فالباب الاول احتوى على نبذة تاريخية عن اهمية التمور ومنتجاتها على مر الحضارات القديمة حتى يومنا هذا وزراعة وانتشار زراعة وتصنيع التمور في العالم وتركيبه الكيماوي واستهلاكه. والباب الثاني دراسة المراحل المختلفة للجدوى الاقتصادية والفنية لإقرار اقامة مصنع للمواد الغذائية. منها التمور والاجراءات الرسمية ثم مراحل انشاءه والشروط والمعايير الواجب اتباعها في تصاميم ابنية المصنع. والباب الثالث يوضح التصاميم لموقع المصنع الخارجي وبناية المصنع نفسه وجميع المرافق المطلوب اقامتها وكذلك المتطلبات اللوجستية والساندة والمرافق الاساسية للعمليات التصنيعية ، واقتصر الباب الرابع والخامس على العمليات التصنيعية الانتاجية للمنتجات وحتى مرحلة التعبئة والتغليف وما تتطلبها السيطرة النوعية وتطبيق المواصفات كما احتوى الباب السابع على عمليات انتاج وتسويق الرطب والبسر وصناعة الخلال المطبوخ.
اما الباب الاخير فتضمن تغطية عمليات التسويق الداخلي والخارجي وقنوات المبيعات والترويج لمنتجات التصنيع مع دراسة تحليلية لحركة السوق التجاري في العالم.وأخيراً احتوى الكتاب على محتويات كتاب تصنيع (2) وفيه تصنيع منتجات ومشتقات التمور والقيمة المضافة وهو تحت الطبع حالياً.
أرجو ان اكون قد وفقت في اخراج مثل هذا الاصدار العملي الشامل لتطوير زراعة وتصنيع التمور بالشكل والنوعية التي تستحقها عمتنا النخلة ورمزنا دائماَ وعلى مر السنين.

المؤلف الدكتور سمير الشاكر
الامارات العربيه المتحده -العين