كفاءة الفطر Beauveria bassiana والمبيد Avaunt في مكافحة دودة ورق القطن Spodoptra littoralis (Boisd.) ( Lepidoptera: Noctuidae )

شيماء حميد مجيد العبيدي
جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات / 2006
المشرف
صالح حسن سمير / جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات

تعد دودة ورق القطن Spodoptera littoralis من الافات الحشرية المهمة حيث تهاجم نباتات العائلة الباذنجانية في العراق وتسبب لها اضراراً اقتصادية كبيرة . وقد اتبعت عدة طرائق لمكافحة هذه الافة وكانت المبيدات الكيمياوية اكثر هذه الطرائق شيوعاً وبسبب التوجه الحديث في ادخال عناصر المكافحة الحيوية ضمن نظام المكافحة المتكاملة للافات لذا هدفت هذه الدراسة استعمال الفطر Beauveria bassiana كأحد عناصر المكافحة الحيوية الى جانب المبيد Avaunt من مجموعة الاوكساديازين في مكافحة دودة ورق القطن.

اظهرت نتائج الدراسة وجود توافق بين مبيد Avaunt وعامل المكافحة الاحيائية B. bassiana اذ كانت قيمة متوسط التركيز المؤثر EC50 من المبيد على الفطر 275 ملغم / لتر . في حين ان المبيد استعمل بمعدل 0.07 مل / لتر اي ما يعادل 10.5 ملغم / لتر عند خلطه مع عامل المكافحة الاحيائية. واظهرت النتائج للدراسات المختبرية ان الاعمار اليرقية كانت اكثر حساسية اذ كان المبيد Avaunt بتركيز 0.15 مل / لتر اكثر فاعلية في التأثير على الاعمار اليرقية وكانت نسبة القتل 100% ليرقات العمر الاول والثالث خلال خمسة ايام في حين تحقق ذلك في اليوم السابع من المعاملة بالنسبة للعمر اليرقي الخامس. اما الفطر B. bassiana بتركيز 1 × 10 6 بوغ / مل فكان تأثيره بطيئاً في قتل اليرقات في الايام الاولى من المعاملة ولكن وصلت نسبة قتل اليرقات الى 100% في اليوم الرابع عشر من المعاملة. ولم تكن هناك فروق معنوية بين معاملة خليط المبيد Avaunt بنصف الجرعة مع الفطر ومعاملة المبيد لوحده ، اذ سبب خليط المبيد بنصف الجرعة مع الفطر القتل التام لكافة الاعمار اليرقية خلال اليوم السابع بينما المبيد بالجرعة الكاملة حقق القتل التام للاعمار اليرقية خلال اليوم الخامس.

وكانت نتائج دراسات البيت الزجاجي بالنسبة لتأثير الفطر والمبيد متوافقة مع النتائج المختبرية الا ان نسبة القتل التام للاعمار اليرقية تحققت بعد 14 يوماً من المعاملة . كذلك لم تكن هناك فروق معنوية عند رش الفطر بتركيز 1 × 10 6 بوغ / مل على النبات او على التربة من ناحية التأثير على الاعماراليرقية اذ كانت نسبة موت اليرقات في العمر الخامس 87.6 و 80.1 بعد 14 يوماً من معاملة النبات والتربة على التوالي . كذلك اظهرت النتائج فاعلية عالية لخليط المبيد والفطر على بيوض الحشرة اذ كانت نسب فقس البيض بعمر 3-4 ايام (صفر ، صفر ، 8.7)% بعد يومين من المعاملة لكل من معاملات المبيد ، خليط المبيد والفطر ، والفطر لوحده على التوالي بالمقارنة مع 99.4% في حالة عدم المعاملة . وكانت عذارى الحشرة اقل حساسية من البيوض واليرقات اذ كانت نسب بزوغ البالغات 3.3 ، 20 ، 50% بعد 15 يوماً من معاملات المبيد ، خليط المبيد + الفطر ، الفطر على التوالي بالمقارنة مع نسبة بزوغ 100% في حالة عدم المعاملة. اما نسب قتل البالغات فكانت 87 ، 81.7 ، 83% بعد 5 ايام من المعاملة لكل من معاملات المبيد Avaunt ، الخليط المبيد + الفطر والفطر لوحده على التوالي .

كما اظهرت نتائج دراسة تفضيل حشرة دودة ورق القطن لنباتات الادغال في الحقل ان الحشرة تقضي جزء من دورة حياتها على نباتات الادغال وكانت اكثر الادغال تفضيلاً من قبل الحشرة ، اذان الصخلة ، الخباز والمديد ، وهذا يدل على ان الحشرة تعتمد على نباتات الادغال المحيطة بالحقل في تغذيتها عند حصاد المحصول المزروع او عدم زراعة محصول مفضل من قبل الحشرة.