مواضيع عامة

مواضيع عامة
الصفحة الرئيسية مواضيع عامة

ذبابة ثمار فاكهة البحر المتوسط (ذبابة المتوسط) / الأستاذ الدكتور ابراهيم جدوع الجبوري

تعتبر ذبابة المتوسط واحدة من أخطر الآفات عالمية الإنتشار المدمرة للثمار حيث تصيب طيف واسع من أشجار الفاكهة بدأً بالحمضيات وأشجار ذات النواة الحجرية ذات قشرة الثمار الطرية والتفاحيات وبعض نباتات الخضر كالطماطم والفلفل وغيرها. أصل الحشرة افريقي ولكنها موجودة في كافة المناطق الدافئة الاستوائية وشبه الاستوائية وبعض المناطق الباردة وفي غرب استراليا وأقسام من وسط وجنوب امريكا وهاواي وغيرها. وصفت هذه الآفة كأسوأ آفة مُدمرة ومكلفة في العالم. وتحتل المرتبة الأولى من بين أنواع ذباب الفاكهة الإقتصادية إذ تصيب أكثر من 300 عائل نباتي.
نظرا للطلبات الكثيرة على الكراس ولنفاذ الكمية المطبوعة منه عملناه بصيغة عرض للاستفادة منه اقرأ المزيد

شذرات من الماضي المشرق

ان الرجوع لماضي أرض السواد بلاد بين الرافدين الزراعي المزدهر الرائع واحياء ارشيفه الغني بالتجارب والخبرة أمرٌ في غاية الاهمية لإعادة طباعته وإظهاره بشكل لائق لتستفيد منه الاجيال الحالية والقادمة ولتستمد قوتها وصلابتها منه لبناء مستقبل زراعي نير اضافة لتعريفهم بمنجزات الآباء والاجداد وما تركوه من عطاء كبير ومثمر يدفعهم للفخر بهم.
ان حبي لأرشيف العراق الزراعي والتصاقي بالماضي المزدهر لبلاد الرافدين يجعل مني متطوعاً لإنجاز هذا العمل بما يتوفر لدي من معلومات واني لذلك أطلب من أخوتي ايضاَ إرسال مالديهم لإدخاله مع هذا الارشيف العلمي والفني آملاً ان اتلقى الكثير منه لإنجاز هذه المهمة الاخلاقية مع خالص تقديري .