نخلة التمر شجرة الحياة – كتاب جديد تاليف الدكتور عبد الباسط عودة

صدر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) كتاب عنوانه ( نخلة التمر – شجرة الحياة )
كـتاب جــديد 2008
– صدر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) كتاب عنوانه ( نخلة التمر – شجرة الحياة ) أعده الاستاذ الدكــتور عبد الــباسط عودة ابراهيم مدير برنامج النــخيل في المركز . ادناه الاعلان الذي اصدره المركز عن الكتاب :
لماذا نخلة التمر شجرة الحياة ؟
نخلة التمر شجرة مباركة ورد ذكرها في الكتب السماوية ( القران ، الانجيل ، التوراة ) وقد عرفها العرب منذ القدم ، اذ كانت حاضرة بقوة في تراثهـم واشـعارهم وامـثالهم ، انها عروس الواحـات ، شجرة العرب ، بل شجرة الحياة ………….
لعبت هذه الشجرة دورا كبيرا في المحافظة على استقرار النظم البيئية ومكافحة التصحر فهي اعظم شجرة منتجة للغذاء في المناطق الصحراوية ، كما انها العامل الاساسي لاستدامة الحياة في المناطق الجافة فثمارها ( فاكهة الصحراء ) مصدر غذائي متكامل قابلة للتخزين والنقل ، وهي مصدر للظل والحماية لكل ما يزرع تحتها من نباتات واشجار .
جاء كتاب أ .د. عبد الباسط عودة ابراهيم ” نخلة التمر شجرة الحياة ” في 390 صفحة من القطع الكبير متضمنا 17 فصلا تتحدث عن هذه الشجرة وتعرف بها بشكل علمي وموضوعي وبلغة بسيطة يمكن ان يفهما المتخصص والمهتم والمواطن العادي ، وستجد فـيه :
– تاريخ وتراث هذه الشـجرة واهميتها والتركيب الكميائي لثمارها وقيمـتها الغذائـية .
– دليل انشاء بستان النخيل وعمليات الزراعة والخدمة المختلفة والعوامل البيئية المؤثرة على نجاح زراعتها .
– عمليات التصنيع الغذائي والصناعات المعتمدة على التمور واجزاء النخلة الاخرى .
– الـحشرات والامراض والاضــرار الفسيولوجــية التـي تـصيب اشــجار النــخيل .

– دليل عمليات الخدمة السنوية الواجب اتباعها موزعة على اشهر السنة المختلفة .
– طرق اكثار نخلة التمر .
يقدم هذا الكتاب المعلومة الضرورية والمفيدة للأكاديميين والمهتميين بالجوانب العلمية والفنية ويخدم العاملين بزراعة النخيل ، ليكون بمثابة المرجع العلمي الزراعي الــحديث لـــكل ما يتــعلق بـشؤون شجرة النخيل .
صدر الكتاب عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) وهو متوفر للجميع بمبلغ 20 دولار امريكي بدون أجور البريد .
لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال على العنوان التالي :
دمشق – الجمهورية العربية السورية
هاتف : 3087 – 0096311 / 00963115743039
فاكس : 00963115743063
بريد الكتروني : [email protected]