قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

التلون الداخلي للثمار Internal Browning

الأهمية والانتشار :
التلون الداخلي عبارة عن خلل مرضي يحدث في الثمار بعد فترة قصيرة من الإخصاب وحتى مرحلة الخلال. وقد شوهد على أصناف عديدة من التمور في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في أواسط السبعينيات. سجل لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة في سنة 2001م وفي منطقة الذيد التابعة للمنطقة الزراعية الوسطى.
ويعتبر هذا المرض ثانويا من حيث أهميته الاقتصادية وليس له تأثير عكسي على القيمة التجارية لنوعية التمور ولكن أعراضه المميزة والواضحة على الثمار قد تقلق بعض المزارعين والمهتمين بالتمور وتلفت انتباههم.الأعراض :

لا تشاهد أعراض هذه الحالة المرضية إلا بعد عمل مقطع طولي في الثمار، حيث نشاهد وجود تلون بني داكن بشكل واضح ومميز على نسيج الثمرة الداخلي المحيط بالنواة وهو النسيج الذي يعرف بطبقة الخلايا الدباغية ( Tannin cell layer ) ولا يشمل هذا التلون كل النسيج المحيط بالنواة وإنما يتركز في نهاية الثمرة.
ويشمل مساحة تقدر ببضعة مليمترات إلى سنتيمتر أو أكثر من النسيج المذكور. أما سطح الثمرة من الخارج فلا يلاحظ عليه أي علامة أو أعراض تدل على وجود هذا الخلل أو التلون داخل الثمرة كما لا يشمل التلون النواة بأي حال من الأحوال، ولا يلاحظ أي تدهور أو خلل مرضي (عدا التلون) في النسيج المتلون ولا تخرج منه أي رائحة كريهة أو غير طبيعية. قد يشاهد أحيانا في ثمرة الصنف دقلة نور التي تحوي هذا التلون، منطقة صغيرة منخفضة سوداء اللون على السطح الخارجي في نهايتها المقابلة للقمع.
هذا وقد يختفي هذا التلون بازدياد حجم الثمرة ووصولها إلى مرحلة النضج وتغير اللون ربما نتيجة لتوغل أو دخول الخلايا البرنشيمية الاعتيادية بين خلايا النسيج المتلون. ويعتبر الصنف مدجول ( Medjool ) من أكثر أصناف التمور حساسية لهذا المرض. ونلاحظ حالة التلون الداخلي في بعض الأصناف حتى في مرحلة الرطب الأصفر.المســبب :
المسبب غير معروف ولا يحدث نتيجة لإصابات جرثومية أو حشرية وربما تكون فسيولوجية.المقاومة :
بما أن التلون في الثمار لا يسبب عن كائن ممرض ويكون داخليا وغير ظاهر للعيان ويختفي بعد نضج الثمار وتغير لونها وليس له أي تأثير عكسي على القيمة التجارية للثمار فهو لا يحتاج إلى أي عملية مكافحة أو علاج ولا حاجة للقلق إذا ما شوهدت هذه الحالة.

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة