قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

مرض المقاطع العرضيةCross Cuts Disease

الأهمية و الانتشار :
يسمى هذا المرض الذي هو عبارة عن خلل فسيولوجي بالقطع أو المقطع الشبيه بالحرف الإنجليزي ( V ) أو رقم (2) بالأرقام الهندية الدارجة المستعملة حاليا.
يحدث هذا المرض قرب قواعد الجريد وأسفل حامل العذوق (العسقه) ، وقد يتراوح حجمه من مجرد حز أو شق صغير إلى كسر كامل للجريد يؤدي إلى انحناء السعفه وميلانها نحو الأرض. ويعتبر صنف الساير (أسطة عمران) من الأصناف الحساسة جدا لهذا الخلل، فقد وصلت الخسارة من جراء قطع حامل العذوق في صنف الساير في بعض مزارع كاليفورنيا سنة 1934 إلى حوالي 10000 عذق مسببة خسارة تقدر بحوالي ربع المحصول نتيجة لهذه الحالة. كما ويعتبر الصنف خضراوي هو الآخر حساس لهذا المرض وقد أوقفت بعض الدول تكاثر هذين الصنفين بسبب هذه الحالة. شوهد هذا المرض في أماكن متفرقة من مزارع النخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة وسجل في كل من فلسطين المحتلة وعمان والأردن وإيران والعراق ويوجد أيضا في ولايتي كاليفورنيا وأريزونا في أمريكا وربما في دول أخرى لم تشخصه بعد.الأعراض :

يظهر هذا الخلل الفسيولوجي قرب قواعد الجريد وأسفل حوامل العذوق (العسقة) ويتميز بظهور حز أو شق بسيط في هذه المناطق قد يصل قطره إلى حوالي ربع قطر الجريد أو حامل العذق وربما يتجاوز ذلك حتى يصل إلى الكسر الكامل. ويكون مكان القطع نظيفا وخاليا من الأنسجة الميتة أو الإصابات المرضية أو الحشرية، ولكن قي بعض الأحيان قد ينمو عليها مسبب مرض اللفحة السوداء حيث تفتح هذه الجروح الطريق لهذا المسبب لكي يحدث الإصابة في السعف أو العذق. يحدث هذا المرض عادة في الأصناف التي يحدث فيها تزاحم لقواعد السعف ويزداد بتقدم عمر النخلة.مسبب المرض :
لا يحدث هذا المرض نتيجة لإصابات الكائنات المجهرية بل أنه خلل فسيولوجي ربما يحدث نتيجة لنشوء تمزق في أنسجة قواعد السعف الرقيقة بسبب ضغط سرعة النمو فيها أو بسبب التواء السعف وميلانه بفعل حركة الرياح القوية. أما في حالة حامل العذق فقد يرجع السبب إلى خلل في التشريح الداخلي لأنسجته يشمل وجود فجوات داخلية عقيمة أو وجود فطر أو شق في الأنسجة الداخلية يؤدي إلى كسر ميكانيكي خلال عملية نمو واستطالة خلايا حامل العذق.

المقاومة :
لتقليل أضرار هذه الحالة يجب تجنب زراعة وتكثير الأصناف الحساسة.

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة