قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

مرض تعفن الثمار Fruit Rot

الأهمية والانتشار :
يحدث تعفن الثمار في أواخر طور الخلال وبداية طور الرطب وخلال فترة نضج التمور خصوصا في الدول التي فيها رطوبة عالية أو التي تسقط فيها أمطار قبل جني التمور. وبالرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية عن حجم الخسارة في تمور دول الخليج والدول العربية فمن المؤكد أن هذا المرض يسبب خسائر ملموسة ويزداد حجمها بازدياد الرطوبة في مثل هذه الدول وبتأخر موسم الجني . قدر الباحثون خسائر تعفن الثمار في بعض المزارع المتفرقة في ولاية كاليفورنيا بأمريكا بحوالي 25%. أما في المزارع التي تغطى فيها العذوق بأكياس ورقية أو التي تستعمل فيها الحلقات الحديدية لزيادة تهوية العذوق فقد قدرت الخسارة بحوالي 5 %.
في تونس يؤدي المرض إلى خسائر خطيرة أحيانا لظروف الأمطار والرطوبة العالية وكثيرا ما تجنى التمور في طور الخلال والرطب وتنضج صناعيا لحمايتها من تعفن الثمار . قدرت الخسائر في الجزائر وفي بعض الأصناف التي تنضج متأخرة مثل دقله نور بحوالي 25-30 %. في فلسطين المحتلة سجل المرض على أصناف دقله نور والبرحي وبعض الأصناف المتأخرة النضج .
أما في دولة الإمارات العربية المتحدة فتتركز الخسائر بالدرجة الأولى في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية حيث الرطوبة العالية خصوصا قرب السواحل البحرية .

مسبب المرض :

هناك أنواع من فطريات مختلفة تسبب تعفن الثمار منها ما يلي:

Alternaria spp., Helminthosporium sp., Cladosporium, Stemphyllium sp. , Macrosporium sp. , Citromyces sp. , Aspergillus spp., Penicillium spp. & Yeasts.
لقد اعتبر الفطر Aspergillus niger والفطر A phoenicis مسببين رئيسين لتعفن منطقة ما تحت القمع في الثمرة (Calyx – end rot) خلال الطور الأخير من الرطب وبداية طور التمر وأثناء نضج التمور . هذا وقد يلعب النمل (السمسوم) وبعض الحشرات الأخرى دورا مهما في نقل جراثيم هذه الفطريات إلى الثمار لإحداث التعفن، كما وتلعب الرطوبة العالية وهطول الأمطار والجروح والتشققات التي تحدث في التمور هي الأخرى دورا كبيرا في إحداث هذه الإصابة إضافة إلى كل ذلك فإن عدم تقنين مياه الري في مراحل تطور الرطب ونضج التمور قد يؤدي هو الآخر إلى حدوث التعفن في الثمار .المقاومة :
يمكن تقليل الخسائر من تعفن الثمار بإتباع الخطوات التالية :

  1. تركيب حلقات سلكية (Wire rings) بين الشماريخ الثمرية لتوفير التهوية للثمار والمساعدة على تجفيف الثمار الرطبة .
  2. جني التمور في المناطق ذات الرطوبة العالية في طور الخلال والرطب والعمل على إنضاجها صناعيا لحمايتها من التعفن .
  3. تغطية العذوق بأكياس ورقية لمنع وصول قطرات المطر إليها .
  4. تعفير العذوق خلال مرحلة الخلال ببعض المبيدات المناسبة لمنع الإصابة بفطريات التعفن ومكافحة النمل والحشرات الأخرى الناقلة للفطريات أو رشها ببعض المبيدات السائلة ذات التأثير السريع والخالية من أي تأثيرات صحية .

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة