قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

السودان

مواصفات نقل وزراعة أشجار النخيل الكبيرة في العمر والحجم

جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية
بعد إستخدام الاشجار الكبیرة والعالیة او الفسائل الصغیرة في عملیات التشجیر ذات اهمیة كبیرة في إختصار الوقت والقیام بعملیات التنسیق السریع للنباتات الناضجة والكبیرة. ویعترض نقل اشجار النخیل الكبیرة التي تزید ارتفاعها عادة على ثلاثة أمتار بعض المصاعب الفنیة التي لابد من تلافیها لیكون النجاح حلیفها وللتقلیل من نسبة الموت فیها وتقلیل التكالیف الباهظة التي ترافق هذه العملیة.
اقرأ المزيد

مركز تطویر زراعة النخیل وانتاج التمور ولایة الخرطوم
تحت اشراف الوزارة المباشر وبرعایة حاج بشیر محمد عید

أشارت النخیل النسیجي بدأت من هنا ومازال المعین یحمل الكثیر بوجود حامل اللواء م. حاج بشیر الذي اقر بإعطائه قلاده شرف النخیل لمدیر المركز م.ادریس عثمان ادریس ب. قنیف و د. فیصل ومن خلفهم أوقدو الشمعة فأزاحت الظلام وزادت الاهتمام فكون الاستاذ هاشم هارون الجمعیة إكراما للنخلة ب.داوود وحرمه المصون و د.عوض و ب. خیري ورفاقهم زینوا باحات المركز بمصابیح العلم والتجارب الناجحة فكان لهم الفضل مما طرأ على النخیل من تطور وازدهار.
اقرأ المزيد

الموارد الوراثية لنخيل البلح في السودان
اعداد عثمان محمد الامين و عثمان احمد النقيب وقاسم عبدالله دفع الله

نشات شجرة التمر في Phoenix dactylifera في المنطقة التي تحيط بالجزء الشمالي من الخليج العربي حيث عرفت زراعتها في هذه المنطقة منذ 3000 – 6000 عام قبل الميلاد ومن ثم انتشرت شرقا حتى شبه القارة الهندية وغربا حتى المحيط الاطلسي.
اقرأ المزيد

تطوير زراعة النخيل وانتاج التمور في السودان
اعداد الدكتور عوض محمد احمد عثمان

تعتبر النخلة اقدم الاشجار البستانية التي أدخلت الى السودان. فقد حدث ذلك منذ اكثر من 3000 سنة في شمال البلاد الذي يمثل امتداداً طبيعياً لمناطق زراعة النخيل الممتدة من الشمال الافريقي وحتى جنوب قارة اسيا مابين خطي العرض 10 درجة،35 درجة شمال. ويلاحظ ا ، هذه المنطقة تشمل كافة الدول العربية فيها معظم مساحة السودان، وهي تمثل اهم مناطق العالم الصالحة لزراعة النخيل وانتاج التمور حيث تدني الامطار والرطوبة النسبية وارتفاع درجة الحرارة.
اقرأ المزيد

بعض افات النخيل في السودان وطرق مكافحتها
اعداد عبدالمنعم يوسف الامين

يتمتع السودان بمساحة واسعة من الاراضي ويتمتع بتنوع مناخي اهله لتنوع جغرافي واقليمي واسعين يمتد من اقصى الجنوب الاستوائي الي الشمال شبه الصحراوي والصحراوي فلذلك نجدان هناك تنوع حيوي كبير في الجانبين النباتي والحيواني. تتركز زراعة نخيل التمر في السودان في الاقليم الشمالي علي طول ضفتي شريط نهر النيل ويعتبر البلح من المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية العالية لدى غالبية سكان الريف الشمالي.
اقرأ المزيد