قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

علماء في الذاكرة

الشهيد رياض جعفر مجيد

السيرة الذاتية

 الاسم: رياض جعفر مجيد جاسم الربيعي

العنوان: ديالى/ قضاء الخالص/ الحي العصري

المواليد: ٧/١٠/١٩٦٧

الحالة الاجتماعية: متزوج

السيرة العلمية

دخل الشهيد مدرسة الكندي الابتدائية عام ١٩٧٣ في قضاء الخالص ثم متوسطة الرواد للبنين. تخرج من اعدادية الصناعة عام ١٩٨٥ و كان من الطلبة الأوائل. دخل المعهد الفني الزراعي/ بغداد و تخرج منه ١٩٨٧ و كان من الطلبة الأوائل. التحق بكلية الزراعة/ جامعة بغداد و حصل على شهادة البكلوريوس في علوم الزراعة/ المكننة الزراعية بتقدير جيد عام ٢٠٠٠. حصل الشهيد على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (اختبار أداء جهاز هيدروليكي مجمع محليا لحقن المبيدات في جذوع أشجار النخيل) و بتقدير جيد جدا. شارك الشهيد بعدة مؤتمرات في الامارات و عمان. بتاريخ ٢٨/٧/٢٠٠٤ قدم الشهيد على براءة اختراع . بفضل الله تعالى و بجهود و متابعة الأستاذ الدكتور ابراهيم جدوع الجبوري تم منح الشهيد براءة اختراع عن اختراعه ل ” جهاز شامل لحقن جذوع أشجار النخيل بالمبيدات” بتاريخ ٥/٨/٢٠٠٨.

السيرة الوظيفية

تعين في شركة المثنى/ المنشأة العامة/ انتاج مبيدات الآفات الزراعية.

في ١٨/٥/٢٠٠٥ نقل الشهيد خدماته الى وزارة الزراعة/ الهيأة العامة للنخيل و كان عنوانه الوظيفي رئيس مهندسين. و بسبب الظروف الأمنية انتقل الشهيد بتاريخ ٢٩/٦/ ٢٠٠٦ الى مديرية زراعة ديالى/ زراعة الخالص.

بتاريخ ٢٤/٧/٢٠٠٦ تعرض الشهيد لعمل إرهابي جبان في طريقه الى كركوك ثم استشهد بعد ثلاثة أيام بتاريخ ٢٧/٧/٢٠٠٦.

اجمل ما كتب في رثاءه

 ببالغ الحزن و الاسى و الألم تلقينا نبأ استشهاد الأخ العزيز رياض جعفر الربيعي ( ابو علي) الذي قتلته رصاصات الغدر و الخيانة في تاريخ ٢٠٠٦/٧/٢٧ في مدينة الخالص . لقد كان الفقيد الشهيد احد طلبتي للماجستير و هو من قسم المكننة و كنت مشرفا مشاركا عليه، ارتبطت معه و ارتبط معي بعلاقة اخوية متينة منذ قبوله طالبا و كان شغفه كبيرا للعمل معي في تطوير جهاز حقن المبيدات في جذوع النخيل لمكافحة حشرة الدوباس و لقد كان فرحا في تطويره هذا الجهاز و غيره و وضع برنامجا متقدما لتطويره، حتى قدمه للحصول على براءة اختراع و لقد شارك في ابتكاره هذا في مؤتمري النخيل في ابو ظبي و عمان ٢٠٠٦ . لقد كان ابو علي أمينا وفيا مخلصا بسيطا صبورا طموحه كبير في التعلم و خدمة أهله و عائلته و مزارعي النخيل و أصدقائه و حبه يفوق الوصف .

 لعن الله من قتلك يا أبا علي و أسكنك الله فسيح جناته و ان دمك سوف لن يذهب سدا فعقاب الله واقع على كل المتخاذلين و الخونة و السراق و أنا لله و أنا اليه راجعون.

الدكتور ابراهيم جدوع الجبوري

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.