قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

مقالات علمية

دودة البلح الكبرى (ثاقبة العراجين) Arenipses sabella

أستاذ دكتور / سلوى عبد الصمد

إن نخيل التمر يمثل أهمية كبيرة كمصدر غذائي ورمز تراثي وخصوصا لأبناء الجزيرة العربية ومصر، وتحتل مصر المركز الأول لإنتاج التمور على مستوى العالم مند عام 2001 حتى الآن وبنسبة 19.8% من إنتاج العالم، بإجمالي 16 مليون نخلة منها 12 مليون نخلة مثمرة، وتمثل المساحة المنزرعة بالنخيل حالياً 80.653 ألف فدان أي حوالي 6.32٪ من إجمالي المساحة الكلية المنزرعة بالفاكهة، ويمثل الإنتاج السنوي 1.5 مليون طن تمور ما يقرب من 13.91٪ من جملة إنتاج ثمار الفاكهة في مصر. وتعزى هذه الزيادة إلى التوسع في المساحات المنزرعة بأشجار النخيل في محافظات مطروح والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء والنوبارية وتوشكي والعوينات والأراضي المستصلحة الحديثة. وقد أدى تنوع الظروف المناخية إلى انتشار الأصناف الرطبة ونصف الجافة في مناطق الدلتا ومصر الوسطى بينما تنفرد منطقة مصر العليا وخاصة أسوان بوجود الأصناف الجافة، ويحتاج النخيل إلى درجات حرارة مرتفعة ورطوبة نسبية منخفضة خلال أشهر الصيف.

Icon

دودة البلح الكبرى (ثاقبة العراجين) Arenipses sabella

1.41 ميغابايت
تحميل المرفق
1.41 ميغابايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

تعليق واحد

  1. بسم الله ماشاء الله دكتورتنا الفاضله دائما سباقة في نشر الأبحاث الهامه لنشر الوعي والاستفاده من ابحاثكَم المتقدمة من نجاح لنجاح يابروف

Average
5 Based On 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة