قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الاستدامة

القيمة المضافة للمشاريع المستدامة؟

المهندس عماد سعد

مفهوم الاستدامة موجود منذ القدم فأجدادنا لم يستخدموا مصطلح الاستدامة كتعبير عن طريقة معيشتهم وكيفية توفير مصادر العيش والأسلوب الذي يبنون به، بل عاشوا هذا المفهوم وطبقوه بشكل عفوي وتلقائي. مفهوم التنمية المستدامة لم يظهر بين ليلة وضُحاها، لا بل هو قائم على مقولات أخذت طريقها إلى التداول منذ ما يزيد على أربعة عقود. في البداية اصطلح على استخدام عبارة ”التنمية القابلة للاستمرار”، ثم ”التنمية المستديمة”، قبل الاستقرار على عبارة ”التنمية المستدامة”.

إلا أن خبراء التنمية المستدامة والأكاديميين عبر مؤتمراتهم العلمية اتفقوا على توحيد المفهوم بطريقة مبسطة ألا وهو “القدرة على تلبية احتياجات الحاضر بما لا يؤثر سلباً في قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”، أي هي التنمية التي تبني اقتصاد قوي يُلبي احتياجات الجيل الحالي  والأجيال القادمة، من أجل عيش كريم وسعادة ورفاه الإنسان، دون التعدي على حقوق المجتمع والبيئة، فنَحْنُ مُؤتَمَنِيْن عَلَى الأَرْضْ وَمَا عَلَيْهَا لِلأَجْيَالِ القَادِمَة، وَلَا نَمْلُكُهَا.

Icon

القيمة المضافة للمشاريع المستدامة؟

170.57 كيلوبايت
تحميل المرفق
170.57 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *